قرح الفم و الهربس

 

قرح الفم و الهربس

قرح الفم و الهربس

مؤخرا، اشتكت لي إحدى قريباتي من إصابة ابنها بالهربس، ووصفته على حد قولها بأنه أبشع مرض قد يصيب الأطفال. والأسباب، سنعرفهما عما قليل. لكن، ما هو الهربس؟

الهربس هو ظهور كثيف لقروح او بثور مليئة بالصديد، و هذه القروح تكون مؤلمة جدا ومشوهة للمنظر، كما انها تعيق سير الحياة الطبيعي، و تشكو الأمهات دوما عندما يصاب أطفالهن بالنوع الشهير بين الأطفال، حينما تغزو القرح الأغشية المخاطية للفم،و الحلق،  جاعلة الطفل غير قادر على الكلام، أو تناول الطعام، أو البلع بشكل غير مؤلم.

أسباب تؤدي إلى الإصابة بالهربس:

في حالة الأطفال الصغار، يصاب الأطفال بالهربس الفموي حينما يتعرضون للاحتكاك و التعامل المباشر مع شخص مصاب بالمرض، مثلا عند تقبيل الطفل، او تشارك أواني الطعام و الشراب أو المناشف و فرش الأسنان مع شخص مصاب. أما في حالة الأشخاص البالغين، فتتم العدوى بالهربس عن طريق الإتصال الجنسي مع شخص مصاب، أو بمجرد التلامس مع جلد شخص مصاب بقروح الهربس. مع العلم  أن الشخص قد يكون مصابا بالهربس ولا يلاحظ ذلك، لأنه أحيانا ما تكون الاصابة بسيطة جدا و غير ملحوظة.

أنواع الهربس المختلفة:

أولا، الهربس الفموي: و هو النوع الأكثر شهرة، حيث تنتشر القروح المؤلمة الممتلئة بالصديد حول الفم وعلى الذقن و على الغشاء المخاطي المبطن للفم من الداخل، و على الشفتين أيضا، و جدير بالذكر أن القروح لا تظهر فور التعرض للعدوى، لكن قد تستغرق من عشرة أيام إلى عشرين يوما حتى تظهر. و من صفات الهربس أنه يظل كامنا كعدوى مختبئة في جهاز الانسان العصبي و في الخلايا العصبية،  وحتى عندما تختفي، فإنها تعاود الظهور مرة أخرى إذا ما تعرضت لما يثيرها، مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة من الوقت، او التوتر و الإجهاد الشديد أو التغيرات الهرمونية، كالتي تحدث أثناء و قبل الدورة الشهرية دى النساء.

ثانيا، الهربس الجنسي، و تحدث العدوى به عقب الجماع أو الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالهربس بعدة أيام، حيث يشعر الشخص المصاب بآلام حارقة أثناء التبول، وشعور بالحكة عند الرجال على القضيب، أو الخصيتين، أو قرب فتحة الشرج، أما عند النساء فتكون الإصابة في عنق الرحم، أو المهبل، وبين  الفخذين، و عند فتحة الشرج، يليه ظهور قرح مؤلمة ممتلئة بالقيح، مع ارتفاع في درجات الحرارة.

تشخيص الهربس:

يستطيع الطبيب تشخيص الهربس بمجرد النظر إلى القروح و الاستفسار عن تتابع الأحداث حتى ظهور القرح الصديدية، كذلك يتم أخذ عينة من الجلد المصاب وتحليلها معمليا.

مضاعفات الإصابة بالهربس:

إذا كانت الأم الحامل مصابة بالهربس، فستنتقل العدوى للطفل الوليد أثناء مروره من الرحم إلى الخارج، مما قد يؤدي إلى احتمالية إصابة الطفل بمشاكل في العينين أو المخ.

علاج مرض الهربس:

لا يوجد علاج نهائي للهربس كما ذكرنا سابقا، لكن، يصف الطبيب عقارات مضادة للفيروسات مثل أسيكلوفير، فقط من أجل تقليل أعراض الإصابة، ومحاولة الحد من تكرار إنتشار القرح على فترات متقاربة.

الوقاية من مرض الهربس:

الوقاية من الهربس كمثل الوقاية من أي مرض جلدي بوجه عام، إذ ينبغي عدم تشارك الأدوات الخاصة على الإطلاق، مثل المناشف، وفرش الأسنان، و أدوات الحلاقة، كذلك، الابتعاد عن تقبيل الأطفال بالقرب من الفم. و في حالة الهربس الجنسي، ينبغي الابتعاد عن ممارسة الجنس مع شخص مصاب الهربس، كذلك الحرص على استخدام الواق الذكري، و في حالة السيدات الحوامل، فينبغي متابعة الحالة مع الطبيب طيلة فترة الحمل ليستطيع الطبيب اتخاذ التدابير اللازمة.

كذلك، ينبغي على المصاب بالهربس تجنب الاختلاط بالناس قدر الامكان. و من المهم أيضا الابتعاد عن العادات السيئة مثل التدخين، وشرب الكحوليات و المواد المخدرة، لأن هذه الممارسات من شأنها إضعاف مناعة الجسم العامة وجعلها عرضة للإصابات ببعض الفيروسات الضعيفة أصلا ومنها الهربس. كذلك، الحرص على الالتزام بنظام غذائي متزن، و تناول الفواكه الطازجة و الفواكه الطازجة بشكل يومي بقدر الإمكان، وتناول أطعمة غنية بالبروتينات. كذلك ينصح بالابتعاد عن أشعة الشمس لمدد طويلة، و بالطبع تجنب التعامل مع الأشخاص المصابين الهربس خاصة و و كنت من ذوي المناعة الضعيفة.

 

2 تعليقان to “قرح الفم و الهربس

  • يوجد علاج له فاركوسين

  • بعاني منه من وانا صغيره ساعات بيختفي مده طويله ويظهر فاجأه وساعات بيظهر علي فترات صغيره جربت كل حاجه ومفيش اي حاجه كانت بتنفع معاه بس حاليا بستخدمله بيتاديرم وبينفع معاه جدا

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *