ختان الذكور

ختان الذكور

ختان الذكور

مقدمة

 

كان أحمد يعيش سعيداً مع أمه و أبيه في بيت صغير و كان ينتظر بفارغ الصبر أن تلد أمه أخاً له. و جاء اليوم الموعود و ولدت أمه ولداً جميلاً سمُّوه خالد، و في ثاني يوم بعد الولاده أخذه والده للطبيب لكي يقوم بختانه.

.

لاحظ أحمد أن أخاه يبكي كثيراً فسأل أبوه : يا أبي ماذا حدث لأخي ؟ و لماذا يبكي طوال الوقت؟

قال له الأب : لأنه قد تم ختانه اليوم يا بني. .سأله أحمد و ما معنى الختان ؟ و هل هو مؤلم؟

أجابه أبوه : الختان هو عملية جراحية صغيرة لإزالة الجلد الذي يغطي رأس العضو الذكري و الذي يُسمى (قلفة القضيب(، أما بالنسبة لسؤالك هل هو مؤلم.. فنعم هو مؤلم بعض الشيء.

قال له أحمد في خوف : وإلى متى سيظل يتألم ؟ أجابه أبوه بابتسامة حانية : لا تقلق فقط لبضعة أيام و سنساعده على تخفيف الألم بتغيير الحفاضات كثيراً واستخدام حفاضات واسعة كما سنحافظ على مواعيد اعطائه الدواء بدقة كما أمر الطبيب.

 

أفضل وقت لإجراء عملية ختان الذكر:

سأل أحمد: و هل تم ختاني أنا أيضاً؟ هل بكيت و تألمت مثل أخي؟

ضحك الأب و قال له بالتأكيد يا بني و لكن كان هذا منذ زمن طويل فقد قال الطبيب أن أفضل وقت لختان الصبي هو أول يوم أو يومين بعد الولادة ففي هذه الحالة تستغرق العملية وقتاً قصيراً، من عشر دقائق إلى نصف ساعة فقط . أما إذا قام بها الطفل وهو أكبر سناً أو قام بها رجل كبير فإنها سوف تستغرق وقتاً أطول

 

فوائد ختان الذكور: 

و هنا تسائل أحمد في حيرة: و ما فائدة الختان يا أبي ؟

أجاب أبوه: أخبرني الطبيب بالعديد من الفوائد لختان الذكور أذكر منها الآن أنه يساعد على بقاء نهاية القضيب نظيفة و يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية  كما أنه يحمي من الإصابة بسرطان القضيب و يساعد على الوقاية من التهابات المثانة المتكررة و غيرها من الفوائد..

قال الأب هذا لأحمد و لم يقل له أنها تقلل أيضاً  من فرص انتقال الأمراض المنقولة جنسيا عند الرجال مثل الإيدز و الزهري ، فقد كان أحمد فقط في الثامنة من عمره .

 

الصعوبات المصاحبة لعملية ختان الذكور:

 

قال له أحمد: حسناً يا أبي، هذا عن فوائده، فهل له عيوب ؟ أنت علمتني أن هناك دائماً جانباً آخر لكل شيء..

قال أبوه مبتسماً : نعم يا بني له عيوب .. أولها هو الألم المصاحب للعميلة و هو يمكن تقليله بالأدوية المناسبة

ثانياً يمكن أن يأخذ وقتاً طويلاً للشفاء

و مثل أي عملية يمكن أن يتسبب في النزيف أو في العدوى كما قد ينظر إليه البعض على أنه تغيير في الشكل الطبيعي للعضو الذكري.

 

متى تقلق؟

سأل أحمد لكن يا أبي يبدو أن أخي يتألم كثيراً.. ألا يجب أن نأخذه ليفحصه الطبيب مرة أخرى ؟

قال له الأب في حنان : أخبرني الطبيب أنني يجب أن أرجع إليه في حالات معينة و هي

إذا كان أخوك مستمراً في البكاء بشكل متواصل ومتزايد، أو إن كان يعاني من مشكلة في التبول أو إن كان يعاني من ارتفاع في درجة حرارته أو زاد احمرار أو تورم القضيب أو في حال كان ينزف باستمرار و الحمد لله لم يحدث أي شيء من هذا لأخيك فاطمئن يا أحمد .

 

أسباب ختان الذكور:

سأل أحمد في فضول : و كيف عرف الإنسان عملية ختان الذكور يا أبي ؟ هل هم الاطباء ؟

قال أبوه : يقوم الكثيرون بعملية الختان لأسباب دينية – كما في الدين الإسلامي و اليهودية- كما أن الطبيب أحياناً قد يرى أنه من الضروري القيام بختان بعض المرضى من الكبار أو الأطفال.

أهمية عملية الختان:

سأله أحمد : هذا يعني أن الختان يستخدم للعلاج أيضاً وليس فقط للوقاية أو للأسباب الدينية ؟

قال الأب : نعم يا صديقي الصغير ، يمكن أن يعالج الختان بعض الأمراض مثل تورُّم الجلد الذي يغطي رأس العضو الذكري (القلفة) و التهاب طرف العضو الذكري أو التهاب الجلد المحيط به و غيرها من الأسباب الطبية.

 

كيفية إجراء عملية ختان الذكور:

قال أحمد : و كيف قام الطبيب بختان أخي خالد ؟ كيف تحمل أن يبقى ساكناً أثناء العملية؟

قال أبوه : وصف لي الطبيب ما فعل أثناء العملية فقد وضع الطبيب مخدراً موضعياً كي لا يشعر أخوك بالألم ويتحرك أثناء العملية ،و هناك أكثر من طريقة للقيام بعملية الختان كذلك.

 

من يمكنه إجراء عملية ختان الذكور؟

قال أحمد في فضول : عذراً يا أبي فقد سألتك كثيراً و لكن .. لقد قلت لي أن طبيب الأطفال هو الذي قام بالعملية و لكن أليس من المفترض أن يقوم بها الطبيب الجراح ؟

ربت الأب على رأس ابنه بهدوء و قال له: بل أنا أستمتع دائماً بالحوار معك يا بني .. نعم، ليس الطبيب الجراح وحده هو من يستطيع القيام بعملية الختان للطفل..

هناك أيضاً طبيب الأطفال و طبيب النساء و الولادة و طبيب الأسرة و حتى أخصائي المسالك البولية كما أن هناك أشخاص مدربون على إجراء عملية الختان من غير الأطباء!!

قال أحمد: هذا غريب و قد يسبب العدوى أيضاً.

 

ختان الذكور ومنظمة الصحة العالمية:

أجاب أبوه: هذا صحيح ، هل تعلم يا بني أن منظمة الصحة العالمية تحدثت عن الختان كوسيلة من وسائل محاربة بعض الأمراض !

قال أحمد في دهشة : هذه معلومة جديدة أيضاً يا أبي ، لم أكن أعرف أن الختان وصل لمنظمة الصحة العالمية!

هل هو مشهور في أماكن غير بلادنا؟

قال الأب : نعم الختان منتشر عندنا في الشرق الأوسط بالتأكيد  كما أنه منتشر في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً وبعض دور شرق أوروبا وآسيا.

 

إضافة تاريخية:

هذا وقد اشتهر قديما وتعارف الناس على أن القائم بمهمة ” الحلاق” هو الذي يتولى عملية ختان الصغار من الذكور، وعلى الرغم من أن هذه العملية لم تكن تتم في ظروف أو أماكن ذات تعقيم مناسب، إلا أن هذا كان الخيار الأشهر للعامة من الناس فس ذلك الوقت، لكن ما قد يتعجب له القاريء الكريم هو أنه لايزال هناك إجراء لعملية ختان الذكور في بعض المناطق المنعزلة أو الريفية أو الفقيرة على يد “حلاق” أو غيره ممن يتعلم هذه المهنة بالوراثة وليس العلم، لكن نأمل أن تتوقف هذه الممارسات الخطيرة مع الوقت.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.